النقد النصي للرد علي نص انا الاب واحد الذي يستخدمه احبائنا النصاري لاثبات لاهوت المسيح المزعوم بالغرم انه نفسه لم يصرح بها فلماذا لم يصرح بها ؟
الم ياتي ف بال احدكم هذا السؤال ؟
تجاهلتم جميع كلامه الذي قال فيه انا انسان ونبي ورسول وتمسكتم بشي لم يلفظ به ؟!
عموما هذا هو نصكم الذي تتمسكون به وسوف يتم نسفه نهائيا بفضل الله تعالي
يتبع <<
نص > انا والاب واحد <
نص انا والاب واحد
السؤال واحد ف ماذا
تقولون واحد فى الجوهر
لكن
من أين أتيت بلفظة الجوهر و هي ليست في النص
المسيح لم يحدد الموصوف في الجملة فقال : أنا و الآب واحد
و لم يقل واحد في ماذا
ياترى الموصوف هنا طبقا
ووفقا لقواعد اللغة اليونانية القديمة κοινη " كويني " و التي كتب بها العهد الجديد
(جوهر)
مستحيل طبعا ان يكون الموصوف هو الجوهر واضيف لك او الطبيعه او الالوهيه كمان
هتقول عرفت منين هقولك
معلوم ان الصفه تتبع الموصوف صح
فياترى كلمه الجوهر اتبعت اى موصوف
هل الاب ام الابن ام كلاهما
اقرا
رقم واحد للمذكر هو : είσ هيس
و رقم واحد للمؤنث هو : μία مي يا
و رقم واحد للمحايد هو : εν هن
و كل واحد منهم يجب أن يكون موصوفه مناسبا . فالمذكر للمذكر
و المؤنث للمؤنث و المحايد للمحايد
ترجمته : إيجو ( أنا ) εγο
كاي ( و ) και
هو باتير ( الآب ) πατήρ
هن ( واحد ) εν
إسمن ( نكون ) εσμεν
النص في اليوناني يقول :
εγο και ο πατηρ εν εσμεν
لو لاحظتم استعمل النص الرقم واحد على صيغة المحايد εν
و لم يستعمل صيغة المذكر εις
و لم يستعمل صيغة المؤنث μια
ماذا معنى استعمال صيغة المحايد ؟
أن الموصوف يجب أن يكون محايدا بدوره أيضا ﻷن الصفة تتبع الموصوف كما قدمنا ..
فما هو الموصوف يا ترى ؟
لفظة أنا εγο إيجو تعود على المسيح .. و كلمة المسيح مذكرة Χριστός خريستوس .. فليس هو الموصوف إذن
كذلك كلمة يسوع Ιησούς إيسوس مذكرة
كذلك كلمة الابن ο υιός هو هيوس مذكرة
فالمسيح ليس هو الموصوف
باقي كلمة الآب ο πατήρ هو باتير هي أيضا مذكرة
فهي ليست الموصوف أيضا .. فالموصوف يجب أن يكون محايدا كما قدمن
ما الموصوف إذن ؟
الموصوف محذوف
وفقا لقاعدة اسمها الاستخدام البدلي للصفة
فنحذف الموصوف و تستنج من السياق و من دلالة الصفة عليها
بما أن الصفة " واحد " محايدة εν
إذن الموصوف المحذوف هو الآخر محايد . ما هو
يوحنا 10 من 27 و أنت طالع .
27 خرافي تسمع صوتي، وأنا أعرفها فتتبعني
28 وأنا أعطيها حياة أبدية، ولن تهلك إلى الأبد، ولا يخطفها أحد من يدي
29 أبي الذي أعطاني إياها هو أعظم من الكل، ولا يقدر أحد أن يخطف من يد أبي
المسيح يقول عن خرافه " أتباعه " أنا أعطيها حياة أبدية ... و الإعطاء عمل
ثم قال : أبي أعطاني ... و الإعطاء عمل
ثم قال أنا و الآب واحد
العجيب أن كلمة العمل باليوناني محايدة το εργον تو إرجون
عرفتم ما الموصوف المحذوف ؟ العمل
المسيح يعطي و الآب يعطي .. فهم واحد في عمل الإعطاء
بالنسبة لكلمة الجوهر مؤنثة ουσια أوسيا
و كلمة الطبيعة φυσις في سس مؤنثة أيضا
و كلمة الألوهية θεοτητος ثيو تي توس مؤنثة أيضا
فمستحيل تحل محل الموصوف المحذوف :oops